منتديات جيشنا العربي
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات جيشنا ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك للجيوش العربية إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة.
مدير منتديات جيشنا :
وزير الدفاع العربي



منتدى للجيوش العربية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المي28 الصياد الليلي ... MI-28N

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله بن عبدالعزيز
نائب وزير الدفاع العربي
نائب وزير الدفاع العربي
avatar

الدولة : المملكه العربيه السعوديه
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 24/02/2013
العمر : 20
الموقع : 100 غربا 50 شرقا
العمل/الترفيه : ظابط طيران ..مستقبلا
الاوسمة العسكرية : وسام نائب وزير الدفاع العربي
ميداليات عسكرية : ميدالية  نائب وزير الدفاع العربي

مُساهمةموضوع: المي28 الصياد الليلي ... MI-28N   الإثنين مارس 04, 2013 4:34 pm



الصياد الليلي Mi-28N
NIGHT HUNTER


المروحية الضاربة الليلية الروسية Mi-28 والتي تدعى الصياد الليلي NIGHT HUNTER وأحياناً تسمى بالمقاتل المتسلسل SERIAL KILLER تستخدم لتدمير الأهداف الجوية بطيئة و متوسطة السرعة وكذلك الأهداف الأرضية المدرعة و المحصنة بالإضافة إلى الإسناد الناري للقوات البرية بدقة عالية وفي كافة الأجواء ،ليلاً ونهاراً ، وعند التواجد الكثيف لوسائل الدفاع الجوي المعادي ،و تقوم بتنفيذ المهام القتالية بصورة منفردة أو على شكل مجموعة من عدة مروحيات في الجبهة القتالية أو في عمق العدو وعلى ارتفاعات منخفضة باستخدام منظومة تتبع التضاريس.
كما يمكنها تنفيذ مهام زرع الألغام الأرضية،وكذلك كشف وتدمير القطع البحرية الصغيرة وهذه المروحية مزودة بوسائل حماية الطاقم من الإصابة بطلقات العدو، كما يمكن الهبوط بها عند حدوث بعض الاضرار فيها وايصال الطاقم بسلام إلى الأرض ،وفي حالات الإصابة الكبيرة وعجزها عن الإستمرار بالطيران ،يستطيع الطاقم تركها والهبوط بالمظلة على ارتفاع أكثر من 100 متر ،وعندما يكون ارتفاعها أقل من ذلك فإنها توفر وسائل حماية الطاقم عند ارتفاعها بالأرض.
يمكن استخدامها في حالات الضرورة لإنقاذ طواقم المروحيات الأخرى المصابة حيث صممت لحمل 2-3 أشخاص إضافة لطاقمها كما تستطيع المروحية تنفيذ الطيران الحلقي LOOP ،يمكن نقلها كاملة بدون الحاجة إلى تفكيك عدا المروحة الرئيسية في طائرات النقل IL-76 و An-124 و An-24 .




المهام المنفذة

تستطيع هذه المروحية أن تنفذ المهام التالية :-
1. البحث في جبهات القتال عن الدبابات والمدرعات و الأشخاص وتدميرها.
2. تدمير الأهداف الأرضية المحصنة.
3. زرع حقول الألغام.
4. معالجة الاهداف الجوية البطيئة و السريعة التي تحلق على الارتفاعات المنخفضة ،ليلاً ونهارا ًوفي كافة الظروف الجوية.
5. الإختباء خلف الحواجز وكشف الاهداف ومعالجتها أو ارسال المعلومات إلى المروحيات الاخرى لمعالجتها.
تتمكن هذه المروحية من تنفيذ المهام أنفاً لامتلاكها مايلي :-
1. طاقم تسليح عالي الدقة.
2. طاقم منظومات الكترونية وراديوية متكاملة العمل فيما بينها .
3. وسائل حماية الطاقم من نيران العدو.
4. وسائل حماية المروحية و المنظومات الحيوية من نيران العدو.
5. استخدام مواد جديدة في بناء الجسم و المقاومة للاصابات الحربية بما في ذلك منظومة الوقود لغرض منع إشتعال الوقود أو انفجارة.


نبذة تأريخية

تم تصميم المروحية MI-28N من قبل مكتب التصميم المعروف Mil باستخدام الخبرة الطويلة في تصميم وإنتاج المروحيات السابقة MI-8 و Mi-17 و Mi-24 .
في عام 1993 وضعت تصاميم المروحية على أساس التحديث الكبير للمروحية Mi-28 باستخدام طاقم جوي الكتروني AVIONICS جديد متكامل من الجيل الخامس ،يستخدم لتنفيذ الواجبات ليلاً وعلى الارتفاع المنخفض باستخدام منظومة تتبع التضاريس الأرضية.
أعلنت مسابقة في بداية الثمانينات في عهد الإتحاد السوفيتي حول تصميم مروحية مقاتلة من الجيل الجديد ،وقد اشترك فيها كل من مكتبي التصميم السوفيتين المعروفين Mil و Kamov ،الأول بالمروحية Mi-28 و الثاني بالمروحية Ka-50 ،تعثر المشروع بسبب الأزمات الاقتصادية لعقد من الزمن ،بحيث أصبحت معدات هاتين المروحيتين قديمتين مما تطلب الأمر تحديثها.ومن جانب أخر ،تعقد الأمر بالنسبة للمروحية Mi-28 حين أعلن فوز المروحية Ka-50 بالمسابقة ودخولها في تسليح الجيش الروسي عام 1995 ، وبسبب ذلك و بالإضافة إلى تقليل التخصيصات الحالية على معدات التسليح عموماً،وعلى مصانع المروحيات خصوصاً ، قام رئيس المصممين Vineberg في عام 1993 باتخاذ قرار إيقاف الاختبارات الحكومية على المروحية Mi-28 في مراحلها النهائية ،وتركيز الجهد والاهتمام على تصميم مروحية جديدة بطاقم متكامل من معدات الجيل الخامس على أسا س نفس المروحية Mi-28 ، ولهذا الغرض تقرر استخدام الطراز Mi-28A بدون تغيير للجسم ، وكان المصممون متأكدين من صحة الاختبار لأن جسم المروحية أثبت جدارته خلال 20 عاماً من الاختبارات و الخدمة في الظروف القتالية Mi-24 ، وتم عرض أول نموذج للمروحية MI-28N على الارض في الاستعراض الجوي الروسي MAKS-95 والذي أذهل العديد من الاختصاصيين الغربيين و الروس .
تم إخراج أول مروحية من المصنع بتاريخ 16/8/1996 . وتم تنفيذ أول طلعة طيران بتاريخ 14/11/1996 ، وتم تصنيع المروحية Mi-28 في مصنع Rostvertol في مدينة Rostov الروسية،و تم تركيب محطة رادارية ذات هوائي كروي ثبت فوق مروحة الرفع ، ومشابهة للطائرة الأمريكية AH-64 Apache ولكن تفوقها بكونها ،أي المحطة الرادارية الروسية ،بأنها تستخدم لتوجيه الصواريخ وتنفيذ المهام القتالية و الملاحية.
وفي تاريخ 20/ 1/2005 أعتبرت المروحية من الجيل الجديد وتم إدخالها ألى الخدمة على شكل مجموعات إبتداءً من النصف الثاني لعام 2005 وبواقع 3 مروحيات لهذا العام،ثم تم تسليم 16 مروحية أخرى خلال الأعوام 2006- 2008 . وبتاريخ 17/1/2007 أثبتت الطلعات الجوية الإختبارية المتانة العالية للمروحية، وبتاريخ 12/4/2007 تم التخطيط لتجهيز القوات المسلحة الروسية 10 مروحيات كل سنة .
وفي تاريخ 30/10/2007 تم إنهاء المرحلة الأولى من الاختيارات الحكومية بنجاح، وفي ديسمبر عام 2008 تم إنهاء المرحلة الثانية من الاختبارات ،وحسب برنامج التسليح الحكومي الروسي فإنه سيتم إتمام تسليح القوات الروسية بالمروحيات عام 2015 ، وهذا ما ذكره قائد توجيه طيران الجيش الروسي،تم تنفيذ أكثر من 300 طلعة طيران ناجحة وحسب البرنامج، ومن المتوقع تسليم الجيش الروسي 300 مروحية ،ضمنها 50 لغاية عام 2010 ، ويذكر أنه في الوقت الحاضر تعتبر المروحية Mi-28 أساس التسليح الروسي ، وقد إشتركت المروحية في المناورات الروسية البيلوروسية عام 2006 والعرض الجوي MAKS-2007 .




]b]المميزات التصميمية للمروحية

- صمم جسم المروحية بالشكل الكلاسيكي بمروحة رفع واحدة، ومروحة توجيه في الذيل ،وجناحين قصيرين و 3 عجلات ،المروحة رباعية على شكل X مصنوعة من الدائن بلاستيكية ومواد مركبة ،تتمكن من تحمل الإصابة بطلقة عيار 30 ملم دون سقوط المروحية .
- استخدام كذلك مخفض سرعة جديد بتكنولوجيا محدثة ،يؤمن إيصال أعلى قدرة من المحركات إلى مروحة الرفع لزيادة السرعة القصوى للمروحية.
- الجسم مصنوع من سبائك الألمنيوم والليثيوم ،كما استخدمت بنسبة كبيرة المواد المركبة Composite Materials ، يقسم الجسم إلى 3 أجزاء،أما مي ووسطي مركزي وخلفي لمجموعة الذيل والدفة ، الجزء الأمامي يحتوي على كابينتين ،أمامية للملاح المقاتل ، وخلفية للطيار ، توجد في مقدمة الجسم من الأسفل منصة لتثبيت محطة الكشف و التسديد وكذلك المدفع،في المنطقة الواقعة تحت كرسي الطيار تم تركيب المنظومات الكهربائية والطاقم الملاحي ، وفوق سقف الجزء المركزي تم تثبيت المخفض و المروحة والمحرك الثانوي ومعدات منظومة التبريد ،أما المحركين الرئيسيين فقد تم تركيبهما على جانبي الجسم من الأعلى ، وقربهما ثبتت المخفضات الزاوية وكذلك الأجنحة.
- في الجزء الأسفل من الجسم ركبت حاوية خزانات الوقود ،وفوق الحاوية ثبتت المنظومات والأجهزة ،أما المعدات الثقيلة فقد تم تركيبها قرب مركز ثقل المروحية لزيادة مناورات المروحية ، القسم الخلفي من الجزء المركزي فارغ لإمكانية نقل بعض المعدات والأجهزة،أو إخلاء 2-3 أشخاص في الحالات الطارئة ، تم عمل أغطية وأبواب على جسم المروحية لتسهيل أعمال خدمتها وصيانتها.
- الجزء الخلفي صمم لتثبيت عناصر نقل الحركة لمروحة الذيل والدفة،وتحت نهاية الجزء الخلفي تم تثبيت العجلة الخلفية،الجنح بطول 4,88 متر مثبت في منتصف الجسم ومصنوع من سبائك الألمنيوم ،أما المقدمة والجزء الخلفي فقد تم تصنيعهما من المواد المركبة ، يستخدم الجناح لحمل الصواريخ و المدافع وكذلك خزانات الوقود الإضافية ، الجناح قابل للقذف في حالات الضرورة.
- استخدمت 3 عجلات ثابتة للحركة ، مزودة بمبيدات خاصة لامتصاص الصدمات الكبيرة، في حالة إصابة المروحية إصابة بالغة من ارتفاع منخفض مما يؤدي إلى توقف المحركات أو عطب كامل لمروحة الرفع فإن المروحية ستسقط على الأرض بسرعة تصل إلى 12 متر /الثانية.
- إذا حصلت الإصابة على ارتفاع أكثر من 100 متر فانه سيتم قذف ريش مروحة الرفع و الأجنحة وأبواب الكابينات ،ثم يتم قطع أحزمة تثبيت الطيار و الملاح المقاتل بآلية خاصة ، وبعد ذلك يتم نفخ وسادات خاصة لحماية أفراد الطاقم من الاصطدام بالعجلات أو المدافع عند الخروج من المروحية ، وبعد ذلك يقفز الطاقم بالمضلات ،أما إذا حدثت الإصابة على ارتفاع أقل من 100 متر ، فانه سيتم اشتغال آلية سحب أحزمة الطاقم لتثبيتها على الكرسي بمتانة، وعند سقوط المروحية واصطدامها بالأرض ،سيتم بالبداية امتصاص الصدمة بواسطة منظومات المبيدات الخاصة في العجلات الثلاث ، ثم بعد ذلك يتم امتصاص الصدمة من آليات الكراسي التي له القدرة على تخفيض صدمة بقوة 50-60 تعجيل أرضي g إلى 15-17 .[/b]


- من جانب أخر في حالة عطب مروحة الذيل بصورة كاملة ،فان الطيار يستطيع العودة بالمروحية إلى المطار ، حيث يتم تعويض عزم مروحة الذيل بواسطة الدفة ، ويتم بذلك الهبوط بطريقة الطائرات الإعتادية أو بطريقة الدوران الذاتي Autorotation عندما يكون عزم النفث للصفر.
- تم وضع درع لحماية المنظومات و المعدات المهمة لسلامة المروحية وإمكانية عودتها إلى المطار في حالة تعرضها لطلقات خارقة حارقة عيار 12,7 ملم وطلقات عادية عيار 20-23 ملم،وتم تبديل ناقلات الحركة الهيدروليكية المعرضة لحظر الحريق إلى هوائية ،بالإضافة إلى أنه تم تركيب حهازين من كل من المعدات المهمة عناصر منظومة التحكم و المنظومات الكهربائية و توزيعها على جانبي جسم المروحية لتفادي إصابتها بضربة واحدة.
- مروحة ذيل بقطر 3,84 متر رباعية مصنوعة من المواد المركبة و البلاستيكية و الزجاجية.




kingdom of saudi arabia i love
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالله بن عبدالعزيز
نائب وزير الدفاع العربي
نائب وزير الدفاع العربي
avatar

الدولة : المملكه العربيه السعوديه
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 24/02/2013
العمر : 20
الموقع : 100 غربا 50 شرقا
العمل/الترفيه : ظابط طيران ..مستقبلا
الاوسمة العسكرية : وسام نائب وزير الدفاع العربي
ميداليات عسكرية : ميدالية  نائب وزير الدفاع العربي

مُساهمةموضوع: رد: المي28 الصياد الليلي ... MI-28N   الإثنين مارس 04, 2013 4:38 pm

- من المسائل المهمة في تصنيع مروحيات عائلة Mi-28 هو ضمان سهولة الخدمة الفنية لها ولأول مرة في تاريخ التصنيع الروسي تم استخدام مفاصل كروية مرنة بدلاً من المفاصل الافقية و العمودية أو المحورية،في تصنيع أذرع مروحة الرفع،هذه المفاصل معدنية و مرنة تضم في داخلها طبقات مطاطية رقيقة لا تحتاج الى تشحيم ،في حين الانواع السابقة كانت تستخدم بيرنجات ذاتية التشحيم ، ولزيادة فعالية التحكم وزيادة الاستقرارية العرضية للمروحية ،تم زيادة التباعد المكافئ لمفاصل الأذرع ولكن بالمقابل حصلت زيادة في عدم الإستقرارية الطولية،ولغرض التعويض عن ذلك تم استخدام موازن دفة مرن التثبيت ومتحرك ذو قطع خلفي غير متناظر ، وتم تثبيتة في أعلى الدفة من الجهة المعاكسة لها لإبعاده عن تيار هواء مروحة الذيل .
- ثم تثبيت ساق الذيل للأسفل لمنع حدوث إصطدام ريش المروحة معها، كما كان يحصل في المروحيات Mi-24 و Mi-8 عند استخدام الطيار البدلات أثناء المناورات القوية وبالأحمال الكبيرة.
- تم التركيز على تسهيل أعمال الخدمة الفنية و الصيانة للمروحية كما ذكر آنفاً وخاصة أثناء هبوطها بصورة مستقلة في مناطق بعيدة عن المطارات ، ولذلك أصبحت في مروحتي الرفع و الذيل نقطتي تشحيم بدلاً من 20 نقطة في المروحية Mi-24 ، كما أن تصميم حاوية المدفع NPPu-28 الجديدة أدى إلى سهولة تفكيك المدفع 2A42 بدون الحاجة إلى أعمال نزعها، وبالمقارنة مع المروحية Mi-24 فان حجم أعمال الخدمة الفنية قد تم تقليصه إلى 3 مرات تقريباً.




الكبائن

تضم المروحية كابينتين : الأولى في المقدمة للملاح المقاتل و الثانية للطيار وتقع خلف الأولى و أعلى بقليل لإتاحة مجال أكبر للرؤية الجيدة للطيار ، الكبائن منفصلة عن بعضها ، ويوجد درع واقي بين الكابينتين مقاوم للطلقات عيار 20 ملم، إن عزل الكبائن وحمايتها بدرع يقلل من احتمال إصابة الطيار و الملاح في أن واحد ، لذلك فعند إصابة أحدهما ،يستطيع الاخر العودة بالمروحية الى القاعدة بسلام.
يقع باب كبينة الملاح المقاتل إلى جهة اليسار ، أما باب كبينة الطيار فانه على جهة اليمين ، أبواب وزجاج الكبائن مزودة بآليات القذف الاضطراري ، الكبائن مزودة بدرع من سبيكة التيتان Titan مغطاة بالسيراميك،ومصممة على شكل أسطح مستوية ، الزجاج مقاوم للطلقات المباشرة عيار 12.7 ملم،بالإضافة إلى أن الأغطية السيراميك المتضررة قابلة للتبديل.
الكراسي طراز Pamir-k مصنعة من قبل مصنع Zvezda المعروف مزودة بآليات امتصاص الصدمات القوية كما ذكر آنفاً.




المحركات

ركب على المروحية محركان نفاثان طراز TV3-117VMA بقدرة 2200 حصان لكل منهما ،كما تم تزويد مداخل الهواء للمحركين بمعدات الحماية من الاتربة والغبار ، كما تم تزويدهما بواقيات حرارية لتقليل البصمة الحرارية بمقدار 1،5 مرة، ركبت منظومة الكترونية للتحكم بقدرة المحركات.
تم تثبيت المحركات على جانبي الجسم ووضع بينهما المخفض الرئيسي ، مما يؤدي إلى تفادي إصابة المحركين بطلقة واحدة ،كما يحصل كثيراً في المروحيات Mi-8 و Mi-24 ، عند عطب أحد المحركين فان الثاني سيتحول أوتوماتيكياً إلى نظام العمل الأقصى.


منظومات المروحية

يحتوي طاقم المنظومات المتكاملة على ما يلي :
1. محطة رادارية للكشف و توجيه الصواريخ.
2. محطة كشف وتسديد مثبتة على منصة الملاح المقاتل.
3. محطة تلفزيونية حرارية مع جهاز مدى ليزري للطيار.
4. منظومة الخوذة لإلتقاط وتبين الهدف و التسديد للطيار.
5. نظارات الرؤية الليلية للطيار.
6. منظومة ملاحية متكاملة ومنظومة تتبع التضاريس.
7. طقم حاسبات لمعالجة المعلومات.
8. منظومة رسم الخرائط الأرضية المجسمة .
9. منظومة الخارطة المتحركة.
10. منظومة التحذير من الاشعاع.
11. منظومة التعارف.
12. طاقم الإتصال وتبادل المعلومات .
13. منظومة التحكم بالتسليح.
14. منظومة الفحص الذاتي للمحرك ومنظومات الطائرة.




المحرك ومنظومات الطائرة

تم تركيب المحطة الرادارية طراز Arbalet من تصنيع شركة Phazatron للبحث عن الأهداف الجوية و الأرضية و أطلاق الصواريخ الموجهة عليها ،وكشف الموانع الأرضية مثل الأشجار المتفرقة وأعمدة الكهرباء ،وكذلك المساعدة على تنفيذ الطيران في كافة الأوقات على الارتفاعات المنخفضة 5-15 متر وتنفيذ الألعاب الجوية .
ركب هوائي المحطة فوق المروحة الرئيسية وهذا يعطي إمكانية بقاء المروحية خلف الحواجز مع ظهور الهوائي فقط،لكشف الأهداف وتحديد أنواعها وتبادل المعلومات عنها مع المروحيات الأخرى ، ثم معالجة الأهداف بوسائلها التدميرية ، أو توجيهه طائرة أو مروحية أخرى لهذا الغرض.
تستطيع المحطة كشف الهدف الجوي على مسافة 15 كم وكذلك كشف صاروخ Stinger على مسافة 5 كم، أما الأهداف الأرضية فإنها تكشفها على مسافة 8-25 كم، للمحطة زوايا كشف بالسمت 360 درجة وفي المستوى العمودي +30 للأهداف الجوية ، أما الأرضية فان زوايا الكشف بالسمت 120 وبالمستوى العمودي 60 ، تستطيع المحطة تتبع 20 هدفاً في آن واحد.
اما محطة الكشف و التسديد المثبتة على المنصة للمقاتل فإنها ذات 3 قنوات مراقبة بصرية وحرارية وتلفزيونية لكشف الأهداف وإطلاق الصواريخ والتحكم بالمدفع.
إن المحطة التلفزيونية الحرارية ونظارات الرؤية الليلية وخوذة التوجية الخاصة بالطيار فانها تعطي المعلومات الحرارية و التلفزيونية للموقف الميداني في كل الاتجاهات ، وكذلك باتجاه حركة رأس الطيار من منظومة الخوذة أو من حاسب الطاقم.
لتنفيذ المهام الملاحية للمروحية استخدمت منظومة القصور الذاتي الجايروسكوبية المرتبطة مع منظومة الملاحة الفضائية GPS في طاقم ملاحي متكامل ، بالإضافة إلى منظمة الملاحة بالمجال المغناطيسي الأرضي وهي منظومة جديدة مكملة للطاقم الملاحي.
لغرض تنفيذ المهام ليلاً ونهاراً وعلى الارتفاع المنخفض ،تم استخدام منظومة مسح التضاريس الارضية ذات الدقة العالية في مسح الأرض وإرسال المعلومات عن ميدان القتال إلى طاقم الحاسبات ، تقوم الحاسبات على ضوء هذه المعلومات بتكوين شكل مجسم ثلاثي الأبعاد عن طبيعة التضاريس التي تحلق فوقها المروحية وعرضها على الشاشة الملونة .
كما تم استخدام منظومة الخارطة المتحركة Moving Map لبيان حركة المروحية على الأرض أثناء طيرانها ،على شكل نقطة متحركة على الخارطة ورسم مسار حركتها وتبينها على الشاشة، وبتنسيق العمل مع المنظومات والحاسبات يمكن الطيران على الارتفاع الوطئ وتتبع التضاريس ليلاً أوتوماتيكياً أو يدوياً.
ركبت على المروحية أيضاً منظومة التحذير من الإشعاع الراداري والليزري، مرتبطة مع منظومة إطلاق التشويشات الرادارية والحرارية أوتوماتيكياً لحماية المروحية من الأسلحة الموجهة العادية .
المروحية مزودة كذلك بمنظومة التعارف IFF لتمييز الطائرات المعادية عن الصديقة ،وقد ركبت على المروحية منظومة اتصال وتبادل المعلومات ،تؤمن إجراء الاتصال الراديوي بين المروحية و المروحيات والطائرات الأخرى وكذلك مراكز القيادة الأرضية ،وكذلك إجراء المكالمة الداخلية بين أفراد الطاقم واختصاصي التجهيز الأرضي قبل الطيران ، وتسجيل جميع المكالمات داخلياً وإمكانية ارسال التسجيلات راديوياً إلى مراكز القيادة ،بالإضافة إلى تبادل المعلومات بين المروحيات أو مع مراكز القيادة الأرضية ، وكذالك إعطاء الرسائل التحذيرية الصوتية في الحالات الطارئة إلى أفراد الطاقم.
لمروحية مزودة بمنظومة التحكم بالتسليح لإختيار نوع السلاح ، والسيطرة على النار حسب نوع الهدف و الموقف القتالي وتعرض جميع المعلومات على شاشات ملونة من نوع البلورات السائلة LCD Liquid Crystal Display مشابهة لتلك المركبة على طائرات الجيل الرابع ، عدد الشاشات 6 ،ثلاثة في كل كابينة.
توجد أيضاً منظومة الفحص الذاتي للمحرك ومنظومات الطائرة المروحية تقوم بفحص المنظومات بصورة مستمرة وعرض النتائج على الشاشة ، ويتم تنفيذ المهام كلها ومعالجة المعلومات و تداولها بين المنظومات وتبينها على الشاشات عن طريق طاقم حاسبات متكامل في منظومة موحدة تتألف من 3 حاسبات مركزية رقمية بالاضافة الى مجموعة من الحاسبات الثانوية الاخرى.


kingdom of saudi arabia i love
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالله بن عبدالعزيز
نائب وزير الدفاع العربي
نائب وزير الدفاع العربي
avatar

الدولة : المملكه العربيه السعوديه
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 24/02/2013
العمر : 20
الموقع : 100 غربا 50 شرقا
العمل/الترفيه : ظابط طيران ..مستقبلا
الاوسمة العسكرية : وسام نائب وزير الدفاع العربي
ميداليات عسكرية : ميدالية  نائب وزير الدفاع العربي

مُساهمةموضوع: رد: المي28 الصياد الليلي ... MI-28N   الإثنين مارس 04, 2013 4:40 pm



التسليح

يمكن تسليح المروحية بحمولة 2300 كجم على 4 نقاط تعليق بالاسلحة التالية :
1. صواريخ موجهة جو – جو .
2. صواريخ موجهة جو – أرض .
3. صواريخ غير موجهة جو - أرض .
4. مدافع.
يمكن أن تحمل المروحية صواريخ جو – جو الموجهة الحرارية نوع Igla ذات مدى الإطلاق 6 كم. وكذلك صواريخ جو - أرض الموجهة بالراديو نوع Ataka عالية الدقة وبكافة طرازاتها ،وهي ضد الدروع و التي بإمكانها إختراق درع فولاذي بسمك 80 سم علماً إن مدى الإطلاق يتراوح بين 1-5،8 كم.
إن استخدام هذه الصواريخ الموجهة بالراديو تتفوق على مثيلاتها المجهة بالليزر لانها أفضل في ظروف الدخان و الضباب و الغبار الكثيفة. في الوقت الحاضر جاري العمل على تصنيع طراز جديد من هذه الصواريخ Ataka -D بمدى إطلاق يصل إلى 10 كم.
كما يمكن استخدام صواريخ جو - أرض الموجهة رادارياً نوع Khrizantema التي تطلق من مدى 6 كم و التي تستطيع اختراق درع فولاذي بسمك 1،25 متر.
والعمل جاري أيضاً لتسليح المروحية بالصواريخ الموجهة جو – جو نوع R-73 لمعالجة الأهداف المناورة بحمل يصل إلى 129 في مجال السرعة من صفر أي مروحية معاقة في الهواء إلى 2500 كم/ساعة أي طائرة مقاتلة. وكذلك العمل جاري على تسليح المروحية بالصواريخ الموجهة ضد الرادارات نوع Kh-25MP لمعالجة رادارات الدفاع الجوي المعادية.
يمكن تسليح المروحية بالصواريخ غير الموجهة جو - أرض نوع S-80 عيار 80 ملم في الحاويات B8v20-A أو نوع S-13 عيار 122 ملم في الحاويات B13L1 وكذلك S-57 عيار 57 ملم وكذلك S-24 أما المدافع فقد تم تركيب مدفع داخلي متحرك بزاوية السمت و المستوى العمودي طراز 2A42 عيار 30 ملم داخل حاوية NPP4-28N مع 250 طلقة، كذلك يمكن تركيب مدفع خارجي عدد 2 طراز GSh-23L عيار 23 ملم بالحاويات 4Pk-23-250 مع 250 طلقة في كل حاوية على الأجنحة،المدفع المتحرك يدور بزاوية 110 بالسمت ومن -40 إلى +13 في المستوى العمودي ويستخدم من قبل الملاح المقاتل،وكذلك يمكن إجراء التسديد من قبل الطيار بواسطة منظومة الخوذة .
يمكن أن تستخدم المروحية لزرع حقول الألغام ولهذا الغرض تستخدم حاويات KMGU-2 والتي تركب تحت الأجنحة .
عموماً يمكن تسليح المروحية بالانواع و الاعداد التالية من السلاح :
1. 16 صاروخ جو - جو نوع Ataka .
2. 8 صاروخ جو – جو نوع Igla .
3. 80 صاروخ غير موجهة نوع S-8 .
4. 2 صاروخ غير موجهة نوع S-13 .
5. صاروخ غير موجهة نوع S-24 .


المواصفات الفنية و التعبوية

1. الطاقم 2
2. أبعاد المروحية:
الطول : 17 متراً
الارتفاع : 3،82 متر
العرض : 5،89 متر
قطر مروحة الرفع : 17،2 متراً
3. الاوزان:
وزن الطائرة فارغة : 8،6 طن
وزن الإقلاع الاعتيادي : 10،7 طن
وزن الإقلاع الأقصى : 12،1 طن
وزن الحمولة الحربية : 2,3 طن
4. كمية الوقود الكلية : 1720 لتر
5. سرعة المروحية:
أ‌) القصوى 320 كم/ساعة
ب‌) الاقتصادية : 270 كم/ساعة
ت‌) الطيران إلى الجانب 100 كم/ساعة
ث‌) الطيران إلى الخلف : 100 كم /ساعة
6. السرعة العمودية : 13,6 متراً/ثانية
7. المديات:
نصف قطر الطيران 435 كم
المدى الكلي 100 كم
8. ارتفاع الطيران:
السقف العملي 5700 متراً
السقف الاستاتيكي : 3600 متراً
9. المحركات:
عدد 2 طراز TV3-117 VMA
القدرة: 2×2200 حصان.


http://www.aviadef.com/article.aspx?magid=45&artid=135&PageIndex=1


kingdom of saudi arabia i love
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
القائد اسامة
وزير الدفاع العربي ( القائد الاعلى للقوات المسلحة العربية )
وزير الدفاع العربي ( القائد الاعلى للقوات المسلحة العربية )
avatar

الدولة : بلد المليون ونصف شهيد
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 22/02/2013
العمر : 22
العمل/الترفيه : طالب
الاوسمة العسكرية : وسام وزير الدفاع العربي
ميداليات عسكرية : ميدالية  وزير الدفاع

مُساهمةموضوع: رد: المي28 الصياد الليلي ... MI-28N   الثلاثاء مارس 05, 2013 4:56 pm

ماشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://army.arabepro.com
 
المي28 الصياد الليلي ... MI-28N
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيشنا العربي :: القوات العسكرية العربية :: القوات الجويه ومخالبها :: المروحيات-
انتقل الى: