[]
شركة داسو
هي شركة طائرات فرنسية فرع من شركة داسو القابضة تم تاسيسها عام 1929 بواسطة مارسيل بلوش تحت اسم Société des Avions Marcel Bloch ولاحقا بعد الحرب العالمية الثانية غير مارسيا بلوش اسمه ليصبح مارسيل داسو وتم تغير اسم الشركة 20 يناير 1947 تحت اسم Avions Marcel Dassault وفي عام 1971 استحودات داسو شكرة بريجية فاصبح اسم الشركة Avions Marcel Dassault-Breguet Aviation وفي عام 1990 اصبح اسم الشركة Dassault Aviation.
الطائرات المقاتلة
Dassault Ouragan
كانت تلك الطائرة اول طائرة مقاتلة قادفة نفاثة يتم تصميمهاا وتصنيعها في فرنسا شاركت تلك الطائرة في حرب العدزان الثلاثي و حرب الست ايام وخدمت في فرنسا و السلفادور و الكيان الصهيوني و الهند
كمواطنين للدولة محتلة لم يستطع الفرنسيت تطوير صناعة الطائرات خلال الحرب العالمية الثانية وبعد الحرب قام مصمم الطائرات الفرنسي مارسيل داسو اعادة احياء صناعة الطيران الفرنسية بحميع الطائرات النفاثة وكان تجاوب الحكومة الفرنسية مشعجها حيث وافقوا علي النمودج كانت اول رحلة طيران 28 فبراير 1949 و دخلت الخدمة 1952 وخرجت من الخدمة 1982 وقبل انشاء النمودج تعاقدت القوات الجوية الفرنسية علي 150 طائرة لاستبدال المقاتلات الانجليزية de Havilland Vampire
العدد لكل قوات جوية
فرنسا 370 طائرة
الهند 104 طائرة
الكيان الصهيوني 75 طائرة
السلفادور 18 طائرة
المواصفات الفنية
الطاقم 1
الطول 10.73 متر
باع الجناحين 13.16 متر
الارتفاع 4.14 متر
مساحة الجناحين 23.8 متر مربع
الوزن الفارغة 4124 كجم
الوزن مملوة 7900 كجم
وزن الاقلاع الاقصي 7900 كجم
تعمل بمحرك Rolls-Royce Nene
سرعة لم تصلها 0.83 ماخ
السرعة القصوي 940 كم في الساعة
السرعة الامثل 740 كم في الساعة
قطر المواجهة 450 كم
مدي حمولة 920 كم
اقصي ارتفاع 13000 متر
معدل التسلق 38 متر في الثانية
طول الاقلاع 783 متر
طول الهبوط 910 متر
مسلحة بمدفعين Hispano-Suiza HS.404
و 18 صواريخ SNEB
وقنابل بوزن 2270 كجم علي 4 نقاط تعليق
Dassault Mystère
هي مقاتلة قادفة فرنسية للخمسينيات بعد نجاح الاورجان بدات داسو في تصميم طائرة علي اساسها مما نتج عنه ظهور داسو مسيستر 452 اول نمزج للمسيتير كانت اورجان مزودة بجناح مسحوب للخلف بزاوية 30 درجة وسطح ديل معدل نسختين اخرتين تم اضافة محرك Rolls-Royce RB.44 Tay
تم التطوير حتي وصلت الميستير 3 الس سرعة 1 ماخ وكانت اول طائرة فرنسية تكسر سرعة الصوت
المواصفات
الطاقم 1
الطول11.7 متر
باع الجناحين 13.1 متر
الارتفاع 4.26 متر
مساحة الجناح 30.3 متر مربع
الوزن الفارغ 5220 كجم
وزن الاقلاع الاقصي 7475 كجم
تعمل بمحرك SNECMA Atar
اقصي سرعة 1060 كم في الساعة
المدي 885 كم
اقصي ارتفاع 15250 متر
معدل التسلق 23 متر في الثانية
مسلحة بمدفعين DEFA cannon
وحاوتين صواريخ ماترا محملة ب18 صاروخSNEB
900 كيلو قنابل موزعين علي 4 نقاط تعليق خارجية او تشكلية من القنابل وخزانات الاسقاط
Dassault Mystère IV
كانت طائرة قادفة مقاتلة وكانت اول طائرة تتجاوز حاجز الصوت بعد تطوير عميق للطائرة مسيتير2 بالرغم من انها كانت تطوير للطائرات قديمة كانت سوبر مستير تصميم مستقل بتصميم ايرودنيمايكي من اجل السرعة فوق صوتية النمودج ااولي طار 28 سمبتمبر 1952 ودخلت الطائرات الخدمة 1953 وكان اول50 طائرة مزودين بالمحرك
Rolls-Royce RB.44 Tay
شاركت في الرحوب العربية الصهيونية وفي العدوان الثلاثي ظلت في الخدمة حتي الثمانيات وعملت في فرنسا بعدد 223 طائرة و في الكيان الصهيوني 60 طائرة وفي الهند110 طائرة
المواصفات
الطاقم 1
الطول 12.89 متر
باع الجناحين 11.12 متر
الارتفاع 4.46 متر
مساحة الجناحين 32 متر مربع
الوزن فارغة 5870 كجم
الوزن مملوة 7750
وزن الاقلاع الاقصي10200 كجم
اقصي سرعة 1120 كم في الساعة
المدي 1310 كم
اقصي ارتفاع 15000 متر
معدل التسلق 45 متر في الثانية
مسلحة بمدفعين DEFA cannon
وحاويتين صواريخ ماترا ب18 صاروخ SNEB
و طن قنابل محملين علي 4 نقاط تعليق خارجية بقنابل وبخرنات اسقاط
Dassault Super Mystère
كانت الداسو سوبر ميستير طائرة قادفة مقاتلة و كانت اول طائرة اوربية غربية اسرع من الصوت تدخل الانتاج الكمي وكانت اخر مرحلة من التطوير بدا من الاورجان مرورا بالميستير 2و3 والميستير 4 بالرغم من ان النسخ السابقة من المسيتير كانت قادرة علي الوصول لسرعة فوق صوتية في الهبوط ولكن الميستير كانت قادرة علي الوصول لتلك السرعة في الطيران في الطيران المنخفض ودلك يعود الي الاجنحة المسحوب بزاوية 45 درجة عكس المستير 4 كانت بزاوية 41 درجو و الميستير 2و3 كانوا بزاوية 33 درجة فقط طار اول نموزج بمحرك Rolls-Royce Avon
طارت في الجو 2 مارس 1955 وفي الييوم التالي تخطت حاجز الصوت ودخلت خط الانتاج 1957 تحت اسم سوبر ميستير بي 2 واخدت المحرك الاقوي SNECMA Atar
كان هناك نسختين تجريبيتين تم تطويرهم بمحرك من نفس الفئة ولكن بتطويرات اعلي و قدرات اقصي وجناح مسحوب للخلف بزاوية 49 درجة ولكن لم تدخل الانتاج بسبب وجود الميراج 3 الاقوي و الافضل في خطوط الانتاج
بني منها 180 طائرة والمستخدمين هم فرسا و الكيان الصهيوني و هندوراس
المواصفات
الطاقم 1
الطول 14.13 متر
باع الجناحين 10.51 متر
مساحة الجناحيين 32 متر مربع
الوزن الفارغ 6390 كجم
الوزن المحمل 9000 كجم
وزن الاقلاع الاقصي 10000 كجم
كمية الوقود القصوي 2000 كجم
قوة الدفع بدون حارق لاحق 33.3 كيلو نيوتن
بحارق لاحق 44.1 كيلو نيوتن
اقصي سرعة 1.12 ماخ
مدي قتالي 870 كم
مدي قدف وحمولة 1175 كم
اقصي ارتفاع 17000 متر
معدل التسلق 89 متر في الثانية
مسلحة بمدفعين DEFA cannon
و18 صاروخ SNEB
تحمل صواريخ AS-30L
الموجهة بالليزر صواريخ جو ارض
وصواريخ Python (missile)
تحمل حمولة 2600 كجم قنابل بتشكيل بودات استطلاع او خزانات اسقاط او قنابل متنوعة
Dassault Mirage III
هي طائرة مقاتلة اسرع من الصوت تم تصميمها في منتصف الخمسينيات بواسطة شركة داسو للطيران وتم صناعتها في فرنسا ودول اخري ايضا التنوع في التصميم جعل عناك نسخ للتدريب و القصف الارضي و الاستطلاع مثل الطراز داسو ميراج5 كانت ناجحة للدرجة استمرار خط انتاجها لمدة عقد كامل و بيعت لكثير من دول العالم وبعض من قوات الجوية الصغيرة حول العالم مازالت تستخدمها كطائرة صف اول تم تطويرها علي اساس دراسة للحكومة الفرنسية من اجل مقاتلة اعتراضية اسرع من الصوت بمعدل تسلق 18000 في 6 دقائق وكانت استجابة داسو هي Mystère-Delta 550
وظلت داسو تحاول تصميم طائرة بجناح مثلث علي شكل حرف دلتا اليوناني لسهولة انتاجه و سرعة استخدامه في التسلق السريع ورغم عيوبه الا انه وفر مميزات عديدة
المواصفات
الطاقم 1
الطول 15.03 متر
باع الجناحين 8.22 متر
الارتفاع 4.50 متر
مساحة الجناحين 34.85 متر مربع
الوزن فارغة 7050 كجم
الوزن محملة 9600 كجم
وزن الاقلاع الاقصي 13750 كجم
تعمل بمحرك SNECMA Atar
الدفع بدون حارق لاحق 41.97 كيلو نيوتن
بحارق لاحق 60.80 كيلو نيوتن
السرعة القصوي 2.2 ماخ
قطر المواجهة 1200 كم
مدي حمولة 4000 كم
اقصي ارتفاع 17000 متر
معدل التسلق 84 متر في الثانية
مسلحة بمدفعين DEFA cannon
و19 صاروخ SNEB
صاروخين AIM-9 Sidewinder
او R.550 Magic
بالاضافة الي صاروخ R.530
Dassault Mirage 5
هي طائرة هجوم صممت في فرنسا بواسطة شركة داسو للطيران في الستينيات وصنعت في فرنسا ودول اخري وكانت مشتقة من مقاتلة داسو المحبوبة ميراج 3 ظهرت الميراج5 للنور عندما طلبت قوات الكيان الصهيوني طائرات تناسب جو الشرق الاوسط المشمس معظم اوقات العام وطلبت اسرائيل ازالة الكترونيات الطيران التي تقع خلف قمرة القيادة من اجل تقليل التكاليف ومن اجل سهولة الصيانة و استبدالهم بخزان وقود اضافي من اجل مهام الهجوم وفي سمتمبر 1966 طلب الكيان 50 طائرة طارت الطائرة في اول رحلة 19 مايو 1967 وكانت تشبه كثيرا الميراج 3 ولكن بمقدمة انف اطول بحوالي نصف متر وبسبب النكسة امر الريئس شارل ديجول بمنع توصيل الطائرات الي اسرائيل وبالرغم من قرار المنع ظلت الميراج تنتج وفي 1969 طلب الطيارون الاسرائلين ان يطيروا بالطائرة في كورسكا ختي يتدربوا علي الشتاء ولكن الحكوم الفرنسية اصبحت قلقة بسبب طلب خزانات وقود دات مدي كبير فتم رفض الطلب
المواصفات
الطاقم 1
الطول 15.55 متر
باع الجناح 8.22 متر
الارتفاع 4.50
مساحة الجناحيين 35 متر مربع
الوزن خالية 7150 كجم
وزن الاقلاع الاقصي 13700
تعمل بالمحرك SNECMA Atar
السرعة القصوي 2.2 ماخ
قطر المواجهة 1250 كم
مدي حمولة 4000 كم
اقصي ارتفاع 18000 متر
معدل التسلق 186 متر في الثانية
مسلحو بمدفعين DEFA cannon
19 صاروخ SNEB
صاروخين AIM-9 Sidewinder
او
وصاروخين R.550 Magic
4 طن حمولة موزعة علي 5 نقاط تعليق خارجية محملة بقنايل او خزانات اسقاط او بودات استطلاع
Dassault Mirage IIIV
كانت طائرة اقلاع وهبوط عامودي مبنية علي اساس الميراج 3 تم تصميمها للاستجابة لطلب الناتو طائرة هجوم دات اقلاع وهبوط عمودي بني منها 2 فقدت واحدة في حادث فتم الغاء المشروع و عرض الباقية في المتحف
المواصفات
الطاقم 1
الطول 18 كتر
باع الجناحيين 8.72
الارتفاع 5.55
وزنها محملة 12 طن
تعمل بمحرك Snecma TF104B الاساسي
و8 محركات Rolls-Royce RB162
للمساعدة في الاقلاع العمودي
Dassault Mirage IV
هي طائرة قادفة قنابل اسرع من الصوت استراتيجية و طاءرة استطلاع عميقة دخلت الخدمة في القوات الجوية اللفرنسية فبراير 1964 لسنوات عديدو لعبت دور في قوة الردع النووي الفرنسية تقاعدت من الهجوم النووي 1994 و من الاستطلاع 2005
المواصفات
الطاقم 2 طيار وملاح
الطول 23.49 متر
الارتفاع 5.40 متر
باع الجناحيين 11.85 متر
مساحة الجناحيين 78 متر مربع
الوزن الفارغ 14500 كجم
الوزن محملة 31600 كجم
وزن الاقلاع الاقصي 33745 كجم
قوة الدفع بدون حارق لاحق 49.03 كيلو نيوتن
بحارق 70.61 كيلو نيوتن
تعمل بمحركين SNECMA Atar
السرعة القوي 2.2 ماخ
مدي القتال 1240 كم
مدي حمولة 4000 كم
اقصي ارتفاع 20000 متر
تتسلق 11000 متر في 4 دقائق و 15 ثانية
مسلحة بقنبلة AN-11 bomb
النووية
AN-22 bomb
و16 قنبلة عادية بوزن 454 كجم
Dassault Mirage F2
هي طائرة هجوم تم تطويرها للقوات الفرنسية تم الغاء المشروع لصالح الميراج اف 1 الاقل تكلفة و اصغر حجما
المواصفات
[center]الطاقم 2
الطول 17.60 متر
باع الجناحيين 10.50 متر
الارتفاع 5.80 متر
الوزن الخالي 9500 كجم
وزن الاقلاع الاقصي 18000 كجم
السرعة القصوي 2.2 ماخ
اقصي ارتفاع 20000 متر
تعمل بمحرك Pratt & Whitney TF30