منتديات جيشنا العربي
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات جيشنا ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك للجيوش العربية إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة.
مدير منتديات جيشنا :
وزير الدفاع العربي

منتديات جيشنا العربي
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات جيشنا ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك للجيوش العربية إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة.
مدير منتديات جيشنا :
وزير الدفاع العربي

منتديات جيشنا العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للجيوش العربية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المظلات ....بين الماضي والحاضر

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله بن عبدالعزيز
نائب وزير الدفاع العربي
نائب وزير الدفاع العربي
عبدالله بن عبدالعزيز


الدولة : المملكه العربيه السعوديه
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 24/02/2013
العمر : 27
الموقع : 100 غربا 50 شرقا
العمل/الترفيه : ظابط طيران ..مستقبلا
الاوسمة العسكرية : وسام نائب وزير الدفاع العربي
ميداليات عسكرية : ميدالية  نائب وزير الدفاع العربي

المظلات ....بين الماضي والحاضر  Empty
مُساهمةموضوع: المظلات ....بين الماضي والحاضر    المظلات ....بين الماضي والحاضر  I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:05 pm

انت أول تجربة ناجحة للمظلة قد تمت سنة 1603 في برا تسلافيا وسلوفاكيا وذلك عن طريق ستيفن بانيك (Steven Banic ).
قام عباس بن فرناس ( آرمين فرناس ) في القرن التاسع بتطوير الشكل الأولي للمظلة ، وقد صنفها جون لينهارد (John H Lienhard) في آلية "إبداعاتنا " بأنها تشبه المعطف الفضفاض على هيئةالجناح الكبير ،وذلك عندما قرر الطيران من البرج بقرطبة .ظهرت المظلة المخروطية الشكل لأول مرة في سبعينيات القرن الرابع عشر في وثيقة ايطالية واتبعت بتصاميم مخروطية الشكل وكان ذلك عن طريق ليوناردو دافينشي ( Leonardo Da Vincis) . والتي استخدمت كجهاز يسمح للناس بالقفز والتخلص من المباني المحترقة ولكن لا يوجد د ليل على أنها قد استخدمت بشكل عملي.

قام ليوناردو دا فينشي (Leonardo Da Vincis) بعمل مخطط للمظلة وذلك عندما كان يعيش في ميلانو في الفترة مابين 1480 ـ 1483 بغطاء هرمي الشكل يثبت بايطار خشبي مربع،و تم اختراع أول مظلة سنة 1595 عن طريق المخترع الكرواتي فاوست فرنسيس(Faust Vrancic) والذي سمى اختراعه باسم (رجل الطيران ) وبعد 20 سنة لاحقة قام بتنفيذ تصميمه حيث قام بتجربة المظلة وذلك بالقفز من برج فينيسيا (البندقية) سنة 1617 وقد وثق هذا الحدث بعد 30 سنة من حدوثه في كتاب جون ويلكنس ( John Wilkins ) عندما كان وزيرا للمجتمع الملكي بلندن. المظلات العصرية :-
تم اختراع المظلات العصرية في أواخر القرن الثامن عشر عن طريق السيد لويس سابستيان لونورماند ( Louis Seabastien Lenormand ) في فرنسا والذي سجل أول تجربة قفز سنة 1783، وقام بعمل مخطط لها سلفاً ، وبعد سنتين قام السيد جين بير بلانكارد ( Jean Pierre Blanchard) بدراسة إمكانية استخدامها كوسيلة للقفز من البالونات المطاطية التي تعمل بالهواء الساخن، وتم تجريب أول مظلة بإرسال كلب على متنها كراكب، وقد حدث إنفجار ذات مرة لمنطاده(منطاد السيد جين بلانكارد) مما جعله يحقق أول قفزة بهذه المظلة للتخلص منه، وبتتبع تطور شكل المظلة نجد أنها أصبحت أكثر اندماجا وتناسقا حيث كانت المظلات القديمة تصنع من شباك تمدد على ايطار خشبي ،وفي تسعينيات القرن السابع عشر بدأ بلانكارد (Blanchard) بعمل مظلات من الحرير المطوي مستفيدا بذلك من ميزة قوة الحرير وخفة وزنه، وفي سنة 1797 قام أندريه جا رنيرن ( Andre Garnern ) بأول قفزة مستخدماً ذلك النوع من المظلات وقام جارنيرن ( Andrw Garnwrn ) أيضا باختراع مظلة ذات فتحة خاصة والتي حسنت حالة الانزان ند السقوط وقام السيد جليب كاتيلنيكوف ( Gleb Kotelnekov ) في سنة 1911 باختراع أول مظلة بحقيبة الظهر والتي شاعت فيما بعد عن طريق باول ليمان ,وكاتشين باولس ( Paul lettman، Paules Kathchcn ) ، وأصبحت في متناول الجمهور.

في سنة 1885في سان فرانسيسكو كان السيد توماس سكوت بالدويين ( Thomas Scott Baldwin ) أول من قفز بالمظلة في الولايات المتحدة من المنطاد وكان ذلك سنة 1885،و في سنة1911 كان السيد جرانت مورتون أول من قام بعمل مظلة للقفز من الطائرة على شاطىء نيس , وكاليفورنيا ،و كان الطيار هو فيل بارمالي (Phil Parmalee ) و كانت مظلة مورتون هي المظلة التي تم بها القفز حيث كان يمسك بالمظلة بذراعيه أثناء مغادرته الطائرة ،و في مارس 1912 كان النقيب البيرت بيري ( Albert Berry ) (من الجيش الأمريكي ) أول من قفز من الطائرة على مدينة ميسوري مستخدماً في ذلك نظام حماية خاص وأصبح هذا الطراز فيما بعد يستخدم بوضع حقيبة عل جسم الشخص القافز.
قام السيد شيفان بانيك من سلوفاكيا باختراع أول مظلة قد استخدمت بفاعلية وقد تم تسجيل براءة هذا الاختراع سنة 1913. في 21 يوليو 1913 قفزت جورجيا برودويك ( Georgia Broad wick ) بالمظلة من الطائرة في سماء لوس أنجلوس وبذلك أصبحت أول امرأة تقفز من طائرة كان أول استخدام عسكري للمظلة في الحرب العالمية الأولى بواسطة استطلاعيين مدفعيين في نطاق مناطيد المراقبة,و كان هذا هدفا مغريا للطيران المقاتل المعادي ومع ذلك كان يصعب تدميرها بسبب ضعف دفاعاتها الجوية (المضادات الأرضية) .
لأنه كان من الصعب الهروب من المناطيد وخطورتها أثناء الرماية بسبب انتفاخها هيدروجينيا (احتوائها على الهيدروجين ) كان المراقبون يغادرونها لمجرد رؤيتهم للطيران المعادي , وكانت الأطقم الأرضية تحاول اكتشافها و إفراغها من الهواء بأسرع ما يمكن .
لم يتم قذف أي من المظلات متحدة الأطقم (بصورة جماعية)، وكنتيجة لذلك كانت خيارات الطيارين فقط أن يرتادوا طائراتهم على الأرض ويقفزون منها على ارتفاع عدة آلاف من الأقدام أو ينتحرون مستخدمين في ذلك المسدسات كنقطة فاصلة ،وكان الخياران الأخيران هما الأكثر شيوعا بين أولائك الذين لا يرغبون الموت حرقا. . في بريطانيا كان مهندس السكك الحديدية ومربي الخيول العربية أو ( القائم على تحسينها السيد إيفيرارد كالثروب (Everard Calthrop) قد اخترع وسوق ا لمظلة الانجليزية من خلال شركته الحاصلة على البراءة في الاختراعات المتعلقة بالطيران.
أصبحت الخدمة الجوية الألمانية في سنة 1918 الأولي بل الوحيدة في تقديم المظلة القياسية, وعلى الرغم من أن الألمان كانوا كثيرا ما يرسلون طياريهم بالمظلات إلا أنه كانت تنقصهم الكفاءة نسبيا، و الكثيرون منهم كانوا يموتون أمثال إيريك لوينها ردت Erich Lowenhardet)) الذي سقط من ارتفاع 12.000 قدم ( 3.700 متر) نتيجة حادث اصطدام مع صديق له، وفريتز رامي(Fritz Ramy) الذي قام بتجربة المظلة سنة 1918 بتركها تسقط من ارتفاع أكثر من 3.000 قدم بقليل .
تم تجريب المظلات للقفز من الطائرة عندما تكون نازلة بطريقة لولبية وهو ما يعرف عند الطيارين بالسبن (Spin) مبدئياً ولكنها تسببت في العديد من المشاكل .
اخترع ليسلي إيرفن ((Leslie Irvinوجرب بنجاح مظلة استطاع الطيارون استخدامها للتخلي عن طائراتهم وهو أول من قام بالسقوط الحر المتعمد من الطائرة .
كان لشركة ايرفن للمضلات شرف تسجيل أول ناج من القفز بمظلات إيرفن وهو ويليام أو كونور(William Oconor)) وكان ذلك في 21 /8 / 1920 في حقل كول بالقرب من د ايتن , أو هايو، أما الثاني فكان برتبة ملازم طيار هارواد هاريس (Harold H Harris) في 20 / 10 / 1922 على حقل كول، وبعد قفز هاريس بوقت قصير أقترح اثنان من المراسلين الصحفيين إنشاء نادي كاتربيلر للقفز الناجح بالمظلة من الطائرة الفاقدة للأهلية.
بدءاَ بايطاليا سنة 1927 فإن العديد من الدول قامت بتمرين استخدام المظلة لإنزال القوات خلف خطوط العدو .
ومع حلول الحرب العالمية الثانية كان قد تم تدريب واستخدام أعداداً كبيرة من القوات المنقولة جوا في الهجمات المفاجئة.
وأصبحت أطقم الطائرات تجهز بالمظلات بصفة روتينية وذلك لاستخدامها في الحالات الطارئة.


التصميم :-
تصنع المظلات من قماش رقيق و خفيف الوزن ،و أشرطة مقوية ( داعمة ) وخيوط متدلية ،وتجمع الخيوط عادة من الأقمشة وحلقات معدنية موصلة عند أطراف حمالات وتكون هذه الحمالات الموصولة أو المشدودة تتحمل الثقل(الوزن)، و تنتفخ المعدات الرفيعة كلما زادت المقاومة تباعا وتبطئ الجسم الذي تحمله بشكل كافي بحيث لا يتأثر عند اصطدامه بالأرض .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القائد اسامة
وزير الدفاع العربي ( القائد الاعلى للقوات المسلحة العربية )
وزير الدفاع العربي ( القائد الاعلى للقوات المسلحة العربية )
القائد اسامة


الدولة : بلد المليون ونصف شهيد
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 22/02/2013
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب
الاوسمة العسكرية : وسام وزير الدفاع العربي
ميداليات عسكرية : ميدالية  وزير الدفاع

المظلات ....بين الماضي والحاضر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المظلات ....بين الماضي والحاضر    المظلات ....بين الماضي والحاضر  I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2013 7:07 pm

المظلة لها دور هام وضرور ي في القيام بالعمليات الجوية وشن الهجمات الجوية وتنزيل العساكر من الطائرات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://army.arabepro.com
adimral_elhabak
قائد القوات البحرية
قائد القوات البحرية
adimral_elhabak


الدولة : مصر
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 24/02/2013
الاوسمة العسكرية : وسام القوات البحرية
ميداليات عسكرية : ميدالية الشرف للقوات البحرية

المظلات ....بين الماضي والحاضر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المظلات ....بين الماضي والحاضر    المظلات ....بين الماضي والحاضر  I_icon_minitimeالجمعة مارس 08, 2013 6:20 pm

موضوع رائع ووواحد من اصعب القوات في العالم هي المظلات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القائد اسامة
وزير الدفاع العربي ( القائد الاعلى للقوات المسلحة العربية )
وزير الدفاع العربي ( القائد الاعلى للقوات المسلحة العربية )
القائد اسامة


الدولة : بلد المليون ونصف شهيد
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 22/02/2013
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب
الاوسمة العسكرية : وسام وزير الدفاع العربي
ميداليات عسكرية : ميدالية  وزير الدفاع

المظلات ....بين الماضي والحاضر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المظلات ....بين الماضي والحاضر    المظلات ....بين الماضي والحاضر  I_icon_minitimeالجمعة مارس 08, 2013 6:36 pm

جد رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://army.arabepro.com
ملازم اول مهندس
عريف
عريف
ملازم اول مهندس


الدولة : السودان
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 12/04/2014
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب حربي

المظلات ....بين الماضي والحاضر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المظلات ....بين الماضي والحاضر    المظلات ....بين الماضي والحاضر  I_icon_minitimeالأحد أبريل 13, 2014 12:15 pm

نعم انها القوات الخاصة المحمولة جوآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المظلات ....بين الماضي والحاضر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجيش الجزائري يدمر نحو 4 آلاف لغم خلال فبراير الماضي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيشنا العربي :: القوات العسكرية العربية :: الدرع البري :: قوات خاصة-
انتقل الى: